بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
أما بعد :
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
خطأ شائع فى قراءة سورة التكاثر
فى قوله تعالى :"كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ" (6) (التكاثر)
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى تفسير الايات :
" كلا لو تعلمون علم اليقين"
أي : حقًّا لو تعلمون علم اليقين لعرفتم أنكم في ضلال ، ولكنكم لا تعلمون علم اليقين،
لأنكم غافلون لاهون في هذه الدنيا ولو علمتم علم اليقين
لعرفتم أنكم في ضلال وفي خطأ عظيم .
ثم قال تعالى :
"لترون الجحيم . ثم لترونها عين اليقين"
"لترون"
هذه الجملة مستقلة ليست جواب «لو» ولهذايجب على القارىء أن يقف عند قوله:
"كلا لو تعلمون علماليقين"
ونحن نسمع كثيراً من الأئمة يَصِلون فيقولون
"كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم"
وهذا الوصل إما غفلة منهم ونسيان ،
وإما أنهم لم يتأملوا الآية حق التأمل،
وإلا لو تأملوها حق التأمل
لوجدوا أن الوصل يفسد المعنى لأنه إذا قال
"كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم"
صار رؤية الجحيم مشروطة بعلمهم ،وهذا ليس بصحيح،
لذلك يجب التنبه والتنبيه لهذا من سمع أحداًيقرأ
"كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم"
ينبه ويقول له : يا أخي هذا الوصل يوهم فسادالمعنى ،
فلا تصل وقف ،
أولاً : لأنها رأس آية ، والمشروع أن يقف الإنسان عند رأس كل آية،
وثانياً : أن الوصل يفسد المعنى «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم»
"إذاً لترون الجحيم"
جملة مستأنفة لاصلة لها بما قبلها ، وهي جملة قسمية ، فيها قسم مقدر
والتقدير : والله لترون الجحيم ، ولهذا يقول المعربون في إعرابها : إن اللام موطئة للقسم ،
وجملة «ترون» هي جواب القسم،
والقسم محذوف والتقدير «والله لترون الجحيم»
و{الجحيم} اسم من أسماء النار .....
منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
farid h
11:44 - اليوم